التسجيل في فعالياتنا English

دعم البحوث / المنح

تنويه عن تأجيل مواعيد الإعلان عن نتائج قرارات المنح البحثية للدورات المستندية لعام 2021

تعلن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن تأجيل موعد إصدار قرارات المنح البحثية الخاصة بتمويل مشاريع الأبحاث من الدورتين الأولى والثانية للعام 2021 وفقاً لما يأتي:

  • الدورة الأولى في تاريخ  31 أكتوبر 2021 بدلا من 31 يوليو 2021
  • الدورة الثانية في تاريخ 31 يناير 2022  بدلا من 31 أكتوبر 2021

وتتقدم المؤسسة بالاعتذار لجميع المتقدمين لهذا التعديل الناتج عن ظروف خارجة عن إرادتها.

____________________________________________________________________

استناداً إلى خبرة تزيد عن 40 عاماً في مجال تمويل الأبحاث، وإلى المساهمات القيمة التي قدمها  مجتمع البحث العلمي، بالإضافة إلى دراسة تحليلية قامت بها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مؤخراً للأولويات الوطنية والتي ترقى لأن تكون نقطة تركيز للبحوث متعددة التخصصات التحليلية والتجريبية والتعليمية، قررت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تغيير منهجية دعم وتمويل الأبحاث العلمية حيث سيتوجه التركيز في الإستراتيجية الجديدة للمؤسسة على دعم الأبحاث التي تساهم في بناء وتنمية المعرفة وتأسيس مجموعة تعاونية للباحثين في مجالات معينة.

ابتداء من العام 2021، ستتمحور دورات برنامج  تقديم المنح البحثية  التي تطلقها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حول أسئلة محددة  لإيجاد حلول للتحديات في سبعة مجالات معرفية هي: الصحة والتعليم والبنية التحتية والتنمية الحضرية والبيئة والطاقة والاقتصاد الكلي والتحول الرقمي. حيث  ستطلق إدارة البحوث هذا العام عدة دورات لاستقبال مقترحات بحثية تغطي هذه المجالات المعرفية على أربعة مستويات. مستوى البحث التطبيقي الذي يدور حول معالجة المشاكل التي تتعلق بتحديات وطنية محددة، وبحوث السياسات التي تتناول أسئلة محددة على صعيد السياسات وتساهم في صنع السياسات القائمة على الأدلة، ومشاريع نموذجية التي تختبر وتستعرض قيمة تقنيات معينة في مجالات بحثيه محددة، فضلا عن بحوث ذكاء الأعمال التي تزود القطاع الخاص برؤى مهمة حول فرص الأعمال. علماً بأنه لن يتم دعم البحوث الأساسية غير التطبيقية ما لم تكن ذات صلة بمجالات المعرفة المذكورة أعلاه، وما لم يكن مقدم الطلب باحثا في بداية مسيرته البحثية المهنية وحاصلاً على درجة الدكتوراة خلال السنوات الثلاث الماضية.

تدعو الدورة الثانية لعام 2021 إلى تقديم مقترحات في مجالات الصحة (تستثنى المقترحات الخاصة بمرض السُكر) والبنية التحتية والتنمية الحضرية.  سيتم  إطلاق دورات أخرى خلال هذا العام في مجالات متعددة طبقاً لبحوث السياسات في المجالات السبعة.  وسيتم الإعلان عن الدورات الخاصة ببحوث ذكاء الأعمال في وقت لاحق من العام 2021.

ستتضمن دورات برنامج تقديم المنح البحثية معلومات عن حجم التمويل وعدد المنح الخاصة لكل دورة، كما سيتم نشر أسماء الباحثين والمؤسسات الحاصلة على المنح على الموقع الإلكتروني لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووسائل الإعلام الرسمية.

____________________________________________________________________

شروط التقديم:

  • الباحثون والعلماء من قطاع البحوث والتعليم العالي الكويتي، والمؤسسات الحكومية، والشركات المساهمة الكويتية، ومنظمات المجتمع المدني مؤهلون للتقدم للحصول على منح الأبحاث.
  • يكون التقديم من خلال المؤسسة / الجهة التي ينتمي إليها مقدم الطلب مرفقاً برسالة موافقة موقّعة من الإدارة العليا في جهة عمل مقدم الطلب.
  • يُسمح للباحثين والعلماء من المعاهد الأكاديمية والبحثية الدولية التقدم بطلبات للحصول على منح بحثية فقط من خلال مؤسسة كويتية على أن يكون مشروع البحث المقدم يتضمن تعاونا حقيقيا مع جهة بحثية محلّية.
  • للباحثين في معهد الكويت للأبحاث العلمية: لا يسمح للباحث بأن يكون مشتركا في أكثر من ثلاثة مشاريع بحثية قيد التنفيذ ساهمت المؤسسة في تمويلها، بشرط ألا يكون باحثاً رئيسياً (PI,PL) في أكثر من مشروعين قيد التنفيذ.
  • للباحثين من الجهات الأخرى: لا يسمح للباحث بأن يكون مشتركاً في أكثر من بحثين قيد التنفيذ، ساهمت المؤسسة في تمويلهما سواء كباحث رئيسي PI أو كباحث مشارك .  Co-I
  • ستحظى فرق البحث متعددة التخصصات، وفرق البحث التي تتعاون عبر المؤسسات الوطنية، وكذلك الفرق التي تضم باحثين مبتدئين بأفضلية في التمويل.

الوثائق المتعلقة بتقديم الطلب:

يجب على مقدم الطلب قراءة وفهم الشروط الواردة في المستندات التالية وذلك قبل التوقيع على نموذج الطلب:

كيفيـة التقديـم:

يجب تقديم جميع الطلبات من خلال إدارة البحوث في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي:

للاطلاع على الإرشادات حول كيفية التقديم، يرجى الضغط هنا.


للتواصـل معنــا:

في حال وجود أية استفسارات، يرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: research@kfas.org.kw

هاتف: 22278126 (965+)/ 22278125 (965+)

Sign Up for Events العربية

Research Support / Grants

Dates for Research Grants Awards Postponed

Due to unavoidable circumstances, we regret to inform you that the announcement for the research grant awards from the 2021 first and second Calls for Research Proposals will be postponed as per the following:

  • First Call for Research Proposals from 31st July 2021 to 31st October 2021.
  • Second Call for Research Proposals from 31st October 2021 to 31st January 2022.

  We apologize for any inconvenience this might have caused.

____________________________________________________________________

Building on the experience of more than 40 years of research funding, input from the research community, and a recent analysis conducted by KFAS of the national priorities that lend themselves to focused, interdisciplinary, analytic, empirical, and prescriptive research, KFAS is changing the way it approaches research funding. The focus of research funding will shift to building a growing body of knowledge and expanding a collaborative community of researchers in certain domains.

Starting in 2021, KFAS research calls will revolve around specific problem-solving questions in seven domains of knowledge. These domains are: Health, Education, Infrastructure & Urban development, Environment, Energy, Macroeconomics, and Digital Transformation. Several calls for proposals will be out this year to cover these domains at four levels, the level of applied research that revolves around problem-solving of specific national challenges, policy research that addresses specific policy questions and contributes to evidence-based policy making, and business intelligence research that provides the private sector with important insights into business opportunities. Basic, non-applied research will not be supported unless it is relevant to the focus areas and the applicant is an early career researcher that has received their PhD degree within the last 3 years. 

The second call for 2021 for proposals is in the domains of Health (excluding those related to diabetes) and Infrastructure & Urban Development.  Additional calls will be issued this year on the other domains as well as on Policy Research in the seven domains. Calls for business intelligence proposals will be announced at a later date in 2021.

Calls will announce the funding size and number of awards for each cycle, and final awards and names of awarded institutions and individuals will be published on KFAS website and official media outlets.

____________________________________________________________________

Eligibility:

  • Researchers and scientists from the Kuwaiti Research & Higher Education sector, governmental institutions, Kuwaiti Shareholding Companies (KSC) and Civil Social Organizations are eligible to apply for research funding. 
  • All applications including the Letter of Intent should be submitted through the institute/organization to which the applicant is affiliated indicating the approval of the higher management of the applicant’s institute.
  • Researchers and scientists from international academic and research institutes may apply for research grants only through a Kuwaiti institution, and the project must demonstrate substantial collaboration with a Kuwait-based research team.
  • Applicants from Kuwait Institute for Scientific Research (KISR) can only have three ongoing research projects, funded by KFAS, with no more than two of these as a PI or PL.
  • Applicants from other institutions can have only two ongoing research projects funded by KFAS, whether as a Principal Investigator or Co-Investigator.
  • Interdisciplinary teams, collaborative teams across national institutions, as well as teams that include younger scholars are favourable.

Application Related Documents:

The applicant and the applicant must read and understand the terms in the following documents, before signing the application form:

How to Apply:
All applications must be submitted through the KFAS Research Grant Management System (RGMS): 
(Click below for the application portal and make sure you choose the  National Priority Grant application for this call).


For instruction on how to apply please visit the following link:

Contact Us: 
If you have any inquiries, please email us at: research@kfas.org.kw 
Telephone: (+965) 22278125 or 22278126